مشروع اعادة تدوير الحواسيب

ما هي النفايات الالكترونية
كل ما انتهت صلاحيته من اجهزة الحاسب الالي وكافة مستلزماته، اجهزة المحمول، الاجهزة الكهربية مثل الميكرويف والثلاجة، أجهزة تلفزيون، اجهزة الاستقبال والارسال، الكاميرات، ماكينات التصوير ومعدات الطباعة، لمبات الفلوروسنت ،…الخ.
مشروع النفايات الالكترونية

تحتوي النفايات الالكترونية على مواد سامة تضر بالانسان والبيئة وعند التخلص من هذه الاجهزة بشكل عشوائي تتسرب مكوناتها من العناصر السامة الى الموارد الطبيعية من ماء وهواء وتربة وتصل عبر السلسلة الغذائية او بطريق الاستنشاق الى الانسان.
ومن ضمن جهود الوزارة الرامية الى تحسين ادارة النفايات وخاصة النفايات الكهربائية والالكترونية، ستقوم بتنفيذ مشروع لهذه الغاية من خلال برنامج الامم المتحدة للبيئة – اتفاقية بازل للتحكم بنقل النفايات الخظرة عبر الحدود (مبادرة الشراكة من اجل التخلص من النفايات الالكترونية (PACE)).
“End-of Life Computing Equipment Management and Monitoring in Action in Jordan”. وبالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP).
تم توقيع اتفاقية تعاون مشتركة بين UNDP ووزارة البيئة لتوفير إطار للتعاون بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك ودعم اقامة مشروع ريادي لادارة ومراقبة النفايات الالكترونية، بهدف حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.
النفايات الالكترونية التي يجب جمعها من خلال هذا المشروع:
– الحواسيب وكافة مستلزماتها.
– الهواتف النقالة.
– اللمبات بكافة انواعها.
– البطاريات الجافة بكافة انواعها.
التدوير
هو عمل من اعمال معالجة النفايات الخاصة بك من اجل انتاج سلع جديدة ، فبدلا من رمي المواد الغير مرغوب بها يمكن وبكل بساطة اعادة تدويرها لتصنيع سلعة جديدة, بالاضافة الى ذلك فأن اعادة التدوير تساعد في تقليل كمية النفايات التي عادة تتجمع في مكب النفايات, وبالتالي تساعد في تقليل كمية المواد الكيميائية السامة التي يتم دفنها داخل الارض.
المواد القابلة للتدوير
• المصابيح الفلورسنتية (المنيوم ,زجاج ,زئبق)
• -البطاريات الجافة (يعاد استعمال الرصاص والبلاستيك في صناعة بطاريات جديدة)
• -تليفون نقال/جوال وبطاريات يعاد شحنها (يعاد استعمال الكادميوم والنيكل والحديد)
• -تلفزيون (يعاد استعمال الزجاج والرصاص).
• جهاز الحاسوب (يعاد استعمال الزئبق والفولاذ والبلاستيك و الذهب).
• شاشات الحاسوب (يعاد استعمال الزجاج والذهب والرصاص)

سياسة ادارة النفايات الكهربائية والالكترونية
1. تفعيل منع طرح النفايات الكهربائية والالكترونية في مكاب النفايات الصلبة كنفايات منزلية والتعامل معها بأسلوب خاص يتناسب مع خطورتها و وضع الاليات المناسبة لفرزها وجمعها واعادة تدويرها ومعالجتها والتخلص منها او تصديرها للمعالجة .
2. التقليل من انتاج النفايات الكهربائية والالكترونية للحد من تأثيرها على البيئة من خلال:
أ‌- استخدام المواد الاقل سمية في عمليات الانتاج
ب‌- استخدام المواد المعاد تدويرها في عمليات الانتاج وتقليل استخدام المواد الخام الاولية حسب المسموح به للمنتجات المختلفة.
ج- استخدام افضل التكنولوجيات المتوفرة وافضل الممارسات البيئية.
د- انتاج واستيراد منتجات قابلة لإعادة الاستخدام والتدوير.
ه- إتباع طرق المعالجة المستخدمة عالمياً والمعتمدة محليا والتي ثبت ملاءمتها بشكل يحافظ على عناصر البيئة والاستفادة من الخطوط الارشادية الصادرة من الجهات المعتمدة ذات الصلة .
3. تشجيع توفير نظام معالجة شامل لكافة انواع النفايات الكهربائية والالكترونية على المستوى المحلي .
4. العمل على اعتماد مراكز محددة لتخزين و معالجة النفايات الكهربائية والالكترونية وفقا للمعايير الدولية المعتمدة وان تكون كافية للتعامل مع النفايات المتولدة في المملكة .
5. تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال النفايات الكهربائية والالكترونية من جمع ونقل وإعادة تدوير النفايات والتخلص النهائي منها.
6. اعتماد نظام حوافز لفرز وجمع النفايات الكهربائية

الآثار البيئية الناجمة عن سوء ادارة المخلفات الالكترونية
وجود مواد سامة في هذه المخلفات وغياب شروط السلامة والوقاية الضرورية أثناء التعامل معها، يشكل خطرا على الصحة والموارد الطبيعية خاصة التربة والمياه.